الحب الحقيقي لفلسطين
ليس حبُّ فلسطينَ بالكلمات .. وإنما بالمواقفِ والأفعال *** واقترب رجوعك يا غزة لحضن فلسطين .. فشعبك الأبي يلفظ جلاديه وقاتلي أبنائه الشرفاء
أمراض التدوين

الخميس, 24 مايو, 2007 
 
تمهيد:

مدوَّناتنا هي بيوتنا الصغيرة ، فالمدوَّنة هي مكان المدون الذي يدون فيه ما شاء له من مواضيع يعبر فيها عن مكنون ذاته وأحاسيسه ، ويضع ما رغب من مقالات وقصص وغيرها ، ولكن بقواعد معينة لا تتجاوز حدود هذه المدوَّنة.

والمدوِّن يجب أن يعلم أنه إنما ينشر ما يكتب على شبكة الإنترنت .. هذه الشبكة الكونية العنكبوتية ، وأن ذلك يعني أن مدوَّنته تصبح عرضة لمرور الكثيرين عليها والتعليق على مقالاتها بحرية كاملة ، ولكن طبعاً فيما لا يمس حريات الآخرين أو مشاعرهم ودون الاعتداء على معتقداتهم.

 

مقدمة:

كلنا وقع في أخطاء ، وكلنا بشرٌ نحتاج إلى نصْح بعضنا البعض بين الفينة والأخرى ، كي ننهض بمجتمعنا التدويني الحبيب ، ونسمو بأنفسنا ومدوَّناتنا إلى المستوى الراقي المطلوب ، حتى نكون لبنة صالحة في بناء مجتمعنا الكبير.

 

وأرجو أن تسمحوا لي بمناقشة بعضٍ من الأمراض التي عصفت بمجتمعنا التدويني في الفترة السابقة ، والتي لاحظتها مؤخراً ، وناقشها أو أشار إليها البعض في مقالاتهم ، وتفاعل معها كثيرون في تعليقاتهم ، حتى يمكننا معالجتها والوقاية منها مستقبلاً:

 

أولاً: المجاملات غير الموضوعية:

إن الإنسان بطبيعته يعشق الكلمة الطيبة ، والمدوِّنات لا تخرج عن نطاق العلاقات الاجتماعية والتي تتبلور في نوعٍ من المجاملة الموضوعية وذلك لخلق جو من الود والصداقة بين المدوِّنين وزوار مدوَّناتهم.

وإن مجاملة صاحب المدوَّنة لضيوفه ، ومجاملة الضيوف لصاحب المدوَّنة والثناء على موضوعه ومقالاته ، هو أمرٌ لا بأس به ، بل محمود في ذاته ومرغوب عند الآخرين ، وقد يزيد من أواصر الألفة والمودة بين المدونين.

ولكن المجاملة يجب أن تكون موضوعية ومن باب النقد الهادف البناء وليس من قبيل النفاق والرياء ، فإن كان في الموضوع بعض النقاط السيئة أو السلبية ، لا يجب مدحها والثناء عليها لمجرد كسب ود صاحبه ، بل يجب الإشارة إليها ولو من بابٍ خفيٍ لطيف ، أو على الأقل يترك الحديث عنها ، وذلك حتى نكون مفيدين لبعضنا البعض.

ولذلك فعلينا أن نرشد بعضنا البعض إلى مواطن الخير دائماً ، فربما لا أعلم وجه الحق أو الخير أو الصواب في مسألة ويعرفها غيري ، فحق على غيري أن يرشدني ويدلني ، وبذلك نرتقي في مدوناتنا وفي مجتمعنا التدويني الصغير ومجتمعنا العربي الإسلامي الكبير ، وهو بيت القصيد.

قال تعالى : (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [الأية 104 - سورة آل عمران]

 

ثانياً: السخرية والاستهزاء بالآخرين:

إن من أصعب الأمور أن يسخر زائرٌ أو ضيف من صاحب المدوَّنة أو موضوعه أو من أحد تعبيراته أو آرائه التي جاءت بموضوعه ، أو حتى من أحد تعليقات الضيوف على الموضوع.

وقد يكون صاحب الموضوع قد مر بتجربة إنسانية معينة ، وأراد أن يعبر عن خالج نفسه ومكنون مشاعره بمقال بمدونته ، فيجد أحداً قد تعرض لما كتب بشيء من التهكم أو السخرية حسب ظاهر التعليق الوارد بصفحة المقال ، ولا يشفع لصاحب التعليق أنه علق بحسن نية أو أنه كان يعني غير ما كتب أو أراد مداعبة صاحب المقال ، لأن الأمور تؤخذ على ظاهرها ، فقد يجرح ذلك صاحبَ المقال على الملأ جرحاً نفسياً عميقاً قد تصعب مداواته.

فيجب أن نراعي مشاعر الآخرين في تعليقاتنا ، ويجب على صاحب التعليق الساخر أن يعود ليعتذر لصاحب المقال في مدوَّنته ، إعمالاً لحسن الخلق بوجوب الاعتذار عند الخطأ.

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) [الآية 11 - سورة الحجرات]

 

ثالثاً: الاتهامات والتجريح:

كما أنه مثلما يجب على صاحب البيت أن يحترم ضيفه بل ويكرمه وكذلك الضيف يجب أن يراعي حرمة صاحب البيت ، فكذلك المدوِّن يجب أن يحترم زائريه ويرحب بمقدمهم لمدونته وألا يتعدى بالإساءة لأحد من زائريه اتهاماً أو تجريحاً أو لأي من المدوِّنين الآخرين لا في مقاله ولا في التعليق عليه وسواء كان ذلك بطريقة صريحة أو مبطنة ، بل عليه أن يتحمل انتقادات الزائرين في تعليقاتهم وأن يفند ما يقولون بطريقة موضوعية وبصدر رحب. 

وبالمثل يجب ألا يتعدى الزائر على حرمة صاحب المدوَّنة كما يجب أن يلتزم بأدب الحوار ، وألا يتهم صاحب المقال بأي اتهامٍ حسب ما خطر على باله أو فسره على هواه دون أن يتأكد أو يتحقق من صحة اتهامه الذي أورده في أحد التعليقات ، فيصبح مسيئاً بغير حقٍ لصاحب المدوَّنة.

ويجب أن يستفسر عما شاء من أمورٍ بطريقة لبقة ولطيفة دون أي مسٍ أو تجريح ، كما بإمكانه أن يحاول الاتصال بصاحب المدوَّنة بأي طريقة كانت كالإيميل أو الهاتف أو المسنجر للاستفسار عما شاء من أمور ، طالما أن حسن النية هو الخلفية المتوقعة لهكذا أمور.

قال تعالى : (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا) [الآية 58 - سورة الأحزاب]

 

رابعاً: الإزعاج والإلحاح:

لا يجوز بأي حالٍ من الأحوال أن يتدخل أي زائرٍ لأي مدوَّنة في أمور تخص صاحبها بطريقة مزعجة أو يلح عليه في طلبٍ ما ، كأن يطلب منه مثلاً وبإلحاح أن يضيفه لمفضلته ، أو أن يحرجه أمام الملأ ليطلب منه أن يضيف له كوداً ما بمدوَّنته ، أو غيرها من الطلبات المزعجة أو المحرجة لصاحب المدوَّنة ، فهذا يعتبر تطفلاً وخلقاً غير حميد لا يجب أن يسود في مجتمع المدوِّنين ، لأن الأصل هو حرية كل مدوِّن في كتابة ووضع ما شاء في بيته التدوينيّ الصغير.

كما لا يجوز بأي حالٍ من الأحوال أن يأتي أي زائر ليطلب من صاحب المدوَّنة علناً وبطريقة مزعجة وملحة بالذهاب ليضع اسمه ومدوَّنته داخل مدوَّنة أخرى ، أو أن يلح عليه بالتعليق على مقاله فيها تحت أي مبرر من المبررات. فلا يجوز الإلحاح والاجتراء على حريات الآخرين في مدوَّناتهم.

وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه).

 

خامساً: البحث عن الشهرة:

يجوز للمدون أن يكتب ما شاء من المقالات وأن يختار ما رغب من الموضوعات بمدونته ، ويجوز له أن يزور من شاء بالمدونات الأخرى ليطلع على مواضيعها وأن يضع ما شاء من التعليقات المناسبة ، بل وأن يدعو إلى موضوع مقاله وإلى زيارة مدونته بطريقة لائقة وكريمة ، كما يجوز له أن يدافع عن موضوع مقاله داخل مدونته من خلال الردود على التعليقات بها ، وكذلك يجوز له أن يزور أي عددٍ شاء من المدوَّنات لأي غرضٍ كان في نفسه بهدف المنافسة الحرة الشريفة طالما أنه لم يتعدَّ على حدود الآخرين.

ولكن لا يجوز له أن يلحّ من خلال التعليق بمدونات الغير على زيارة مدونته بطريقة منفرة وغير محببة بغرض التعرف عليها والبحث عن بريق الشهرة والأكثر شعبية لأن هذا يجرنا إلى الخروج عن الجودة والمضمون الهادف ، فإن جاءت الشهرة وحدها فلا بأس ، وإن لم تجِئْ فليست هي المرجوة لذاتها ، ولا يجوز له أن يدّعِيَ زوراً بأنه قادر على إشهار الغير وجعل مدوناتهم الأكثر شعبية ، وذلك بالتغرير بالآخرين باقتراحات عجيبة ومحرجة لهم بل وقد يستجيب لها الآخرون عن جهل وسوء تقدير ، كما لا يجوز لأحدٍ أن يطلب شهرة مدونته ونشرها والإعلان عنها عند الغير بإحراجه والإلحاح عليه بحجة أنها جيدة وتنفع الناس ، لأن هذه وجهات نظر فما ينفع الناس عند البعض قد يكون ضاراً من وجهة نظر غيره.

قال تعالى : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) [الأية 105 - سورة التوبة]

 

سادساً: الانقسام والشللية:

إن من أخطر الأمور انقسام الجماعات الموجودة إلى ما يسمى في قاموس العامية بالشللية ، وذلك موجود حتى داخل الأحزاب الواحدة أو العمل الجماعي المنظم في أي صورة من صوره , ومكمن الخطورة هنا أن تكون الشللية مقصودة لدوافع قد تكون سياسية , فقد اتجه أعداء الشعوب منذ عصور سحيقة لهذه اللعبة وسط التجمعات بغية التفريق بينها حتى لا تشكل وسيلة من وسائل التنوير والتغيير ضدها.

وهذا المرض الخطير أخذ ينمو خِلسة وسط المدونين وخاصة عندما لفتوا الأنظار إليهم , وبعد أن عرف الأعداء خطر التدوين عليهم ، لذلك حاولوا نقل مرض التفرقة المفتعل إلى عالم التدوين.

قال تعالى : (مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) [الآية 32 – سورة الروم]

 

وإن كل هذه الأمراض تجعل المدوِّن يزداد إحباطاً يوماً بعد يوم وربما تدفعه للانقطاع عن التدوين وربما تركه ، بل وقد يلجأ البعض كنوع من الاحتجاج السلبي على ما أصابه بحذف مدونته ، بما فيها من مقالات ومواضيع قيمة أخذت منه الوقت والجهد ، وخصوصاً إذا لم يجد من يعينه على دفع تلك الأمراض عنه ، فما البال إذا وجد فوق ذلك من يلومه على رأيه في وجوب دفع تلك الأمراض ، بل ويحرجه إذا دافع عن نفسه ضد أفعالٍ جارحة ومؤذية لمشاعره ، بل ويبرر له تلك الأفعال.

 

وختاماً:

فيجب أن نعلم أنه لا يمكننا الرقي بالتدوين في مجتمعنا العربي إلا بالالتزام بالحد الأدنى من شروط الكتابة الإنشائية ، والتي من أهمها إنشاء نص سليم ومفيد.

وعلينا أن نتعامل مع الآخرين كما نحب أن يتعاملوا معنا ، وأن نناقش موضوعاتهم بشيء من الاحترام ، وأن نقرأ حقاً ما يكتبون قبل الرد ، فكثيرٌ من المعلقين يقرأ أطراف الحديث ويعلق خارج النص ، كما يستحسن اختصار الموضوع قدر الإمكان إلا إذا كان الاختصار يفقده أهميته ، حيث أن الكثير من الزائرين قد لا يكون لديهم الوقت الكافي للاطلاع.

كما علينا أن نرأف بأنفسنا ، وليرحم بعضُنا بعضاً ، ولنساعد بعضَنا البعض في تجاوز هذه الأخطاء ، والعمل على وأد أي فتنة بغرض تحزب أو مخاصمة فئة ضد أخرى ، بهدف الوقاية من هذه الأمراض في مجتمعنا التدويني ، فالعلاقات بين مدوَّناتنا هي البيت الكبير الذي يجب احترامه ، ويجب أن نلتزم فيه بالقيم النبيلة والأخلاق الحميدة التي خطها لنا ديننا الحنيف. 

 

بسام البدري

 



31 تعليق (من مدونة مكتوب):
 

في30,نيسان,2007  -  06:37 صباحاً, سامي الجندي(هنا القدس) كتبها ...
أُحب النمل والتربة
أُحبُ الغير
كالذات.

اداعب طيفك السابح في شعري
وبالنثر.
فأغدوا البلبل ..
الشادي

أمحو كل سوء النفس
من نبضي
من قهري،
وجرحي من عذاباتي

========
أشكرك ...سعدت بالمرور بين حروفك وحكمة المعاني فيها.

سامي .......
هنا القدس

في30,نيسان,2007  -  09:32 صباحاً, BassamBadri كتبها ...
أخي العزيز سامي ..

تشرفت بقدومك العطر لمدونتي .. ولقد وجدت مدونتك ممتعة بمقالاتها وخواطرك الجميلة فيها ..

بسام البدري

في01,أيار,2007  -  06:38 صباحاً, mads كتبها ... (غير موثّق)
أستاذ بسام ...


أقدر جيداً ما فعلت ..


وحدث اننى كنت آتى إليك فى مدونتك القديمة وأجد مقالات غاية فى الموضوعية عن تلك الحالة التى وصلنا إليها فى جيران.. ولم أجد راوبط لإضافة تعليق!


أستاذى العزيز .. أظنك لاحظت أن الأمور قد هدأت بالفعل ..


يسيطر علىّ سؤال أظننى أعرف إجابته .. لماذا فعلتها وهجرتنا؟!


برغم أننى سعيد بك هنا .. تغيير الجو شئ لابد منه .. لكن،، لا تحرمنا من تواجدك معنا .. وأعدك .. سأتواجد هنا كثيراً :)


بالمناسبة.. لازلت أتذكر الدعوة التى ستتلقاها لحضور لقاءنا فى يوليو .. فهل لا زلت تنتظرها؟ :)


دمت بكل الخير ، فى أمان الله ،،

في01,أيار,2007  -  07:09 صباحاً, منذر كتبها ... (غير موثّق)
موضوع رائع !! اؤيدك يا اخي العزيز فيما قلت ! و عندي موضوع مشابه لموضوع على مدونتي ! ساقوم باضافة premalink الى موضوعك اذا لم يكون لديك مانع !

اخوكم
منذر

في01,أيار,2007  -  05:14 مساءً, بسام البدري كتبها ...

مادز الجميل جداً ..

سعدت جداً بزيارتك لي .. وسعيك لها .. ورفعت الكثير والكثير من معنوياتي .. وأشعرتني أن الصداقة الحقيقة لا تتأثر في أي منعطف من المنعطفات ..

عزيزي مادز .. سبب عدم عمل هذه الروابط أنني ببساطة حذفت المدونة .. وكانت لي مبرراتي .. ولم أشأ أن أعلن وقتها .. لأنني خفت أن يقال أنني باتعمد أعمل زيطة أو أبحث عن شهرة ما .. فآثرت الانسحاب بهدوء .. ولكنني لم ولن أترك التدووين .. بس حبيت يكون من مكان تاني .. كما أنني أبداً لا أستطيع ان أترك أصدقائي المخلصين لأن الصداقة لا يمكن حذفها ..

وستجدني إن شاء الله بمدونتك باستمرار ..
وعلى فكرة أنا لم أترك مدونتك طوال الأيام السابقة وتابعت باهتمام نظريتك الجديدة في التدوين :) ولا شك سيكون لي تفاعلاتها معك .. وما زلنا في انتظار الجزء الثالث منها ..
كما أرجو منك أن نظل على تواصل ..

وبالنسبة للدعوة .. فطبعاً لا زلت أنتظرها .. :)

بسام البدري


في01,أيار,2007  -  05:56 مساءً, بسام البدري كتبها ...

أخي العزيز منذر ..

زرت مدونتك .. وأعجبتني .. ولكنني عندما وضعت تعليقاً على مقالك لم أدر لماذا لم ينزل التعليق ..
وأعجبني تعبير لك عن عملية التدوين بأحد مقالاتك :
blogs are actually living creatures

وبهذه المناسبة أعجبتني أيضاً نظرية جميلة في عملية التدوين وهي عبارة عن التطوير الفعلي والطبيعي لما هو قائم الآن من محاولات في عملية التدوين ..
وأظن سيسمح لي صديقي مادز واضع هذه النظرية أن أحيلك لأحد مقالاته ورابطه :
http://mads.jeeran.com/archive/2007/4/208657.html

بسام البدري

في01,أيار,2007  -  05:59 مساءً, بسام البدري كتبها ...

أخي منذر ..

نسيت أن أخبرك بانه ليشرفني طبعاً يا اخي أن تضع premalink إلى موضوعي في مدونتك .. ولكن أخبرنى حتى أتابع مقالاتك الشيقة ..

بسام البدري

في01,أيار,2007  -  10:15 مساءً, تيسير نمر كتبها ...
الاخ بسام البدري
عزيزي
كيف انت وكيف احوالكم
كتبت لك ردا ولكني لا اعرف اين ذهب

دمت بخير
وسلامي لكم
مدون افكار وتحفيز
تيسير نمر

في01,أيار,2007  -  10:43 مساءً, بسام البدري كتبها ...

أخي الحبيب تيسير ..

أنا بخير والحمد لله يا أخي ..
في الحقيقة لم أتلق الرد على رسالتي لك بصفحتي الشخصية بجيران ..
هذا غير تعليقي لك بمدونتك على جيران ..
ولكن لا باس يا أخي ..

وارجو أن يكون ابنك عمر بخير وأن يكون قد تماثل للشفاء التام ..

سررت كثيراً بزيارتك لي بمدونتي الجديدة ..
وإن شاء الله نكون على تواصل ..

بسام البدري

في04,أيار,2007  -  09:53 صباحاً, dodo55 kk كتبها ...
الاخ العزيز بسام البدرى.
مقالتك أكثر من رائعة. فلقد وضعت يدك وبمنتهى الاقتدار على عيوب التدوين. واسمح لى أخى الفاضل بان أنشر مقالك فى مدونتى ومعها رابط لمدونتك المتميزة جدا.
أخيرا تقبل منى فائق الاحترام والتقدير.

في04,أيار,2007  -  11:38 صباحاً, عابر كتبها ... (غير موثّق)
نصائح وارشادات غاية في الاهيمة , واسمح لى باختصارها باخر ماقلته ,وهي تعتبر وصفتى السرية للتعامل من كل الناس وهي ناجحة ومفعوها سحري الا وهي (فعلينا أن نتعامل مع الآخرين كما نحب أن يتعاملوا معنا )

مع اطيب المنى

في04,أيار,2007  -  12:16 مساءً, مستبشر بالفتح كتبها ...
ما طرحته جميل و رائع
التدوين تعبير عن الدات
و كل كوب يجب بما فيه
و التدوين مراة للمدون

في04,أيار,2007  -  01:48 مساءً, بسام البدري كتبها ...

الأخت العزيزة عبير ..

أشكرك كثيراً على زيارتك لمدونتي واهتمامك بهذا المقال الذي يحاول تسليط الضوء على أمراض التدوين .. والبحث عن طرق العلاج لها ..

وإنه ليشرفني كثيراً يا صديقتي بأن أقبل طلبك بنشر مقالي ورابط مدونتي في مدونتك الرائعة .. مساهمةً مني في الارتقاء بمستوى التدوين في مجتمعنا .. بل وهو لفتة كريمةٌ منك يا صديقتي العزيزة ..

لقد زرتك في مدونتك بمكتوب .. كما زرتك من قبل بمدونتك بجيران .. وأعجبني موضوع الأسكندرية .. أرجو لمدونتك استمرار التقدم والرقي ..

مع فائق التقدير والاحترام ..

بسام البدري

في04,أيار,2007  -  03:03 مساءً, بسام البدري كتبها ...
أخي العزيز عابر ..

أشكرك على زيارتك لمدونتي .. وبالفعل فهذه النصائح والإرشادات الخاصة بأمراض المجتمع التدويني ومحاولة البحث عن وسائل العلاج هي نتاج تجربة وقراءة وتفاعل مع العديد من المدونين والمقالات .. أرجو أن ننتفع بها جميعاً ..

ومعك حق في اختيار هذه الجملة المهمة من المقال : فعلينا أن نتعامل مع الآخرين كما نحب أن يتعاملوا معنا ، وفي الواقع كنت قد اخترتها من أحد التعليقات على مقالي (الأعراض التدوينية للأمراض الجيرانية) في مدونتي السابقة بجيران وصاحب هذا التعليق هو الأخ العزيز نياز المشني صاحب مدونة (قمة الفن) بجيران ، فجزاه الله خيراً على مساهمته الإيجابية.

لقد زرتك يا أخي في مدونتك .. كما أعجبني فيها مقالك الجريء(لا لشرطة المدونات) .. وتفاعلت معه بإيجابية ..

وأشكرك يا صديقي على تفاعلك الرائع مع هذا المقال ..

بسام البدري

في04,أيار,2007  -  03:32 مساءً, بسام البدري كتبها ...

أخي العزيز المستبشر بالفتح ..

شكراً على مشاركتك بهذا المقال يا صديقي .. وقد أعجبني تعليقك بهذه الجملة :

التدوين مرآة للمدون ..

بسام البدري

في04,أيار,2007  -  08:49 مساءً, عبد الجليل الكور abdeljalil elgour كتبها ...
الأخ بسام، تحية طيبة وبعد ؛
شكرا على مقالكـ الجيد، اللذي يجدر بكثير من المدونين أن يقرأوه بعناية ؛
أحب أن أضيف أن "التدوين" كتابة، والكتابة تعبير موضوعي عن الفكر، ولا يكون التفكير تفكيرا حقيقيا حتى يصير منهجيا. ولعل أسوء ما يعانيه "التدوين" العربي هو أن المدونين، في معظمهم، لا يحسنون الكتابة الإنشائية. إذ لا نجد فيما يدونون سوى خربشات أو خرمشات، بمعنى "كتابات فاسدة"، يصعب على المرء أن يتبين فيها شيئا ذا قيمة. ولهذا فإنه لا يمكن أن يتم الرقي بالتدوين العربي إلا بالتزام الحد الأدنى من شروط الكتابة الإنشائية، اللتي أهمها إنشاء نص سليم ومفيد. وإلا فإن وضع العربية يزداد سوءا على أيدي المدونين، ومن ثم فإن التدوين العربي ليس، في أغلب الحالات، سوى تكريس للأوضاع الثقافية الرديئة.
بالتوفيق، إن شاء اللـه.

في05,أيار,2007  -  03:15 صباحاً, dodo55 kk كتبها ...
الاخ الفاضل بسام البدرى.
أشكرك كثيرا على كلماتك الطيبة التى أسعدتنى كثيرا. ويشرفنى كثيرا أنك فلسطينى سكندرى، وأتمنى أن تنير الاسكندرية دوما بزيارتك.
انتظر نشر المقال اليوم بمشيئة الله، وأرجو أن تشاركنى فى الرد على التعليقات، فهذا المقال الأكثر من رائع هو مقالك فى المقام الأول.
أما عن مدونتى فى مكتوب فهى مدونة وليدة، لكننى أود أن أسألك: هل مدونات مكتوب تسمح لى بوضع كليب أو حتى رابط كليب أم لا؟
وتقبل منى خالص التحية والتقدير..

في05,أيار,2007  -  09:31 صباحاً, dodo55 kk كتبها ...
الأخ الفاضل بسام البدرى
حاولت أن أنشر مقالك فى مدونتى ، لكن للأسف هناك مشكلة، فحدود المقالة أكبر من حدود جيران، لذلك الكتابة تنزل إلى الأسفل.
فهل يمكن أن تتكرم وتبعث لى هذه المقالة على ملف ورد على بريدى الالكترونى وهو:
dodo55kk@yahoo.com
وتقبل منى خالص التحية والشكر.

في05,أيار,2007  -  01:04 مساءً, بسام البدري كتبها ...

الأخت العزيزة عبير ..

بل أنا الذي أشكرك كثيراً على كلماتك الطيبة .. وإنه يكون لي عظيم الشرف وبالغ السرور أن يجد مقالي مكاناً له بثنايا مدونتك الشيقة ..

ولقد أعددت لك يا صديقتي المقال على وورد .. حيث أنني أحب أن أكتب وأنسق مقالاتي على الوورد دائماً وأخزنها قبل أن أنسخها بالمدونة .. وأرسلته على بريدك الإلكتروني الذي ذكرتيه ..

مع تمنياتي لك ولمدونتك بدوام التقدم والرقي ..
ولك مني فائق الاحترام والتقدير ..

بسام البدري

في05,أيار,2007  -  07:05 مساءً, بسام البدري كتبها ...

أخي العزيز عبد الجليل الكور ..

مرحباً بك يا أخي العزيز زائراً كريماً لمدونتي المتواضعة ..

ولقد أعجبتني كثيراً عبارة جئت بها تقول :

"ولهذا فإنه لا يمكن أن يتم الرقي بالتدوين العربي إلا بالتزام الحد الأدنى من شروط الكتابة الإنشائية، اللتي أهمها إنشاء نص سليم ومفيد."

وأرجو أن تسمح لي بإضافتها إلى مكانها المناسب في مقالي ..

وأرجو أن نكون على تواصل معاً يا أخي الكريم ..

بسام البدري

في07,أيار,2007  -  05:43 مساءً, dodo55 kk كتبها ...
الاخ العزيز بسام البدرى
أبسط هدية اقدمها لك هى نشر مقالك ومعه كليب من إعدادى فى مدونة الجيران بتتكلم عربى وهى مدونة أساهم بها.
مدونتى دانتيلا للأسف الشديد تواجه مشاكل فنية. وإن شاء الله إذا تم معالجة تلك المشاكل فسوف انشر مقالك الهام بها.
عنوان المدونة
aymanraf.jeeran.com

في07,أيار,2007  -  07:24 مساءً, بسام البدري كتبها ...

الأخت العزيزة عبير ..
أشكرك على اهتمامك بنشر مقالي في مدونة الجيران بتتكلم عربى والتي تساهمين بها ، كما أقدر لك على وجه الخصوص هديتك الجميلة بوضع هذا الكليب الرائع الذي من إعدادك .. كما أتمنى لك دوام التقدم والرقي بمدونتك دانتيلا ..

بسام البدري

في07,أيار,2007  -  07:27 مساءً, بسام البدري كتبها ...

الأخت العزيزة عبير ..
بالمناسبة فعنوان مدونة الجيران بتتكلم عربي ..
هو http://aymanraf.jeeran.com/ayman/
وليس http://aymanraf.jeeran.com/

في07,أيار,2007  -  08:40 مساءً, dodo55 kk كتبها ...
وقمت بنشر مقالك فى مدونتى دانتيلا رغم المشاكل الفنية التى أتمنى حلها، وأرجو أن تشاركنى فى الرد على التعليقات، فالمقال مقالك فى المقام الاول..

في07,أيار,2007  -  11:21 مساءً, بسام البدري كتبها ...
شكراً أختي العزيزة .. على مجهوداتك القيمة ..
وسوف أشارك في التعليقات إن شاء الله ..

في08,أيار,2007  -  09:50 مساءً, س.أومرزوك كتبها ... (غير موثّق)
تحية طيبة .. أخي العزيز بسام البدري.
تدوين مثل هذا يكون أقرب للفشل لأسباب كثيرة.
فمثلا هناك مدونات تشعر في وقت ما أنها أصبحت غير مرغوب فيها بمعنى دون شعبية وأنها أقل حظا من المدونات الأخرى (المرموقة).. فينصب تفكير محررها ويضع كل خبرته في تعويض هذا النقص، وتحاول المدونة إثبات وجودها بوسائل -رصدتها في مقالك-، فتقع في سقم التدوين. وبعد مرور الوقت وبعد أن تصقل الأيام المدون بالمعرفة والخبرة يكتشف الخطأ الذي ارتكبه في حق نفسه بسبب عدم (الوقاية ضد المرض).
من ناحية أخرى .. قد يكون لهذا المدون دافع مادي كأن يحقق طموحه وأطماعه من خلال زرع فتيل النزاع والإختلاف بين المدونين أنفسهم أو تصفية حسابات شخصية تلعب دورها في مجتمع التدوين ككل.
وكلتا الحالتين عايشتها منذ حضوري الأول هنا في عالم التدوين..
نأمل مجتمع تدوين أفضل لنستفيد أكثر.

شكرا لك..
ومع تحياتي.

في08,أيار,2007  -  11:53 مساءً, بسام البدري كتبها ...


أخي الحبيب أومرزوك ..

معك حق يا أخي العزيز في كل ما قلته .. وقد وضعت النقاط فوق الحروف .. بالنسبة لكثير من المشاكل التي تتعرض لها عملية التدوين ..

وعلى المدوِّن أن يكون على دراية وخبرة للوقاية من أمراض التدوين .. حتى لا يقع فيها ..

أشكرك يا أخي الحبيب على آرائك التي تدل على خبرة جيدة بعالم التدوين .. كما أسعدني تواجدك للتعليق على مقالي هذا ..

بسام البدري

في09,أيار,2007  -  06:17 صباحاً, nabila gonem كتبها ...
نداء الي كل المدونين
الإضراب الأول للمدونين
إضراب عن الكتابة من اليوم 13/4/2007
لماذا تتباطأ وزارة الصحة المصرية في إجازة العقار الجديد لعلاج مرضى فيروس ( سي ) ؟
هل لمافيا العلاج دور في ذلك ؟
http://nabilagonem.jeeran.com/archive/2007/5/219016.html
الدعاء للجميع بالصحة والسعادة

في09,أيار,2007  -  04:17 مساءً, بسام البدري كتبها ...
الأخت نبيلة غنيم ..
بالفعل لماذا لا تتم إجازة العقار الجديد لعلاج مرضى الإصابة بفيروس "سي" ؟؟
رغم معاناة الكثيرين من المواطنين حيث أن عدد المصابين به في مصر يقدر بنحو 8.5 مليون مصاب، كما أن مضاعفاته في مصر كبيرة وشديدة؛ بسبب ارتفاع نسبة مادة "الإفلاتوكسين"، وهي المادة المسببة للسرطان.
( منقول من هذا الرابط : http://www.arabhom.com/science/129200635.htm )
وقد أعلنت وزارة الصحة المصرية اكتشاف عقار مصري جديد لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي"، عن طريق مجموعة من الطحالب، واكتشفه فريق يضم علماء وأطباء، وأن هذا العقار سيتم ترخيصه خلال ستة أشهر، بعد أن تنتهي الوزارة من تسجيله.

ولهذا فالعقار الجديد عليه آمال عراض بأ ن يكون حلقة فصل في تاريخ هذا المرض لعلاج أبناء الشعب ..

بسام البدري

في14,أيار,2007  -  09:59 صباحاً, سماهر الخزندار كتبها ... (غير موثّق)
الأخ الغالي د. بسام البدري ...

في الحقيقة أعتقد أنك و مادز تكملان بعضكما فهو تكلم عن الإطار و الشكل و أنت تكلمت عن المضمون .. لماذا لا تشتركا في نظرية موحدة .. ربما إذا تعاونتما ظهرت نظرية متكاملة و جميلة للتدوين ... أعتقد أنكم يمكن أن تضيفوا القليل من النصائح فيما يخص القيمة المطروحة للقراءة ... و أهمية تواءم الفكرة مع الشكل الذي تقدم من خلاله... وعن تناسق الفكر المقدم من قبل المدون ... و بعض الأفكار لجذب زوار من المهتمين بموضيع المدونة.. إلخ ... سيكون لدينا أول نظرية متكاملة عن التدوين بجميع أبعاده ..

د. بسام هل يجب أن أشكرك دائماً على أنك أنت ؟؟

دمت بخير .. دمت راقياً كما دائماً ...

في14,أيار,2007  -  06:39 مساءً, بسام البدري كتبها ...

الأخت العزيزة سماهر ..
في الحقيقة أن مادز قدم أفكاراً رائعة خاصة بأبعاد التدوين من حيث الإمكانيات التي يجب أن تتوفر للمدون وكيفية توفيرها لسهولة الرجوع للملفات والصور وملفات الأصوات والفيديو وغيرها مما يحتاجه المدون ..
وطبعاً فإنني على استعداد لتقديم كل ما هو مفيد من أي عمل متواضع قدمته لأصدقائنا المدونين وغيرهم .. وبالفعل فمن الممكن تطوير جميع الأفكار لتصب في النهاية في منهج متكامل عن عملية التدوين .. من حيث أدواتها المطلوبة ، وأسسها التي يجب أن تقوم عليها ، والمشاكل والأمراض التي يمكن أن يواجهها المدون أو يتسبب فيها سواء بدراية منه أو بدون دراية ، وطرق معالجة هذه المشاكل والأمراض ، وما إلى ذلك من أمور ..
أشكرك يا أختي العزيزة على مبادرتك في اقتراح هذه الفكرة ..
ومن الممكن أن تكون عناوين البحث المطلوب للنظرية إن صح التعبير أو أسس التدوين مثلاً :
- تاريخ التدوين ، والهدف منه. (أشار إليه مادز)
- الوسائل الحديثة للتدوين. (نظرية مادز)
- مشاكل التدوين وأمراضه وطرق علاجها. (هذا المقال)

ولعلنا نبحثها قريباً إن شاء الله ..

ومن هنا نوجه دعوة لجميع الأصدقاء لتقديم ما لديهم من جهد وأفكار واقتراحات بالخصوص .. كما قدمت أنت يا عزيزتي ..

الأخت سماهر .. هذا قدري .. ويجب أن أكون كما أنا .. ولذلك فلا داعي للشكر !!

بسام البدري
 

 

اضيف في 25 مايو, 2007 12:30 ص , من قبل عاشق الجمال / اللورد النبيل
من الأردن said:

تحية أخي بسام

مشكور جدا على هذه النصائح والتوجيهات الرائعه

شكرا

للعلم أنا حاليا لا أدون ولا أعلق
فقط لأجلك كسرت القاعده
بس مش مجامله

اضيف في 25 مايو, 2007 02:39 ص , من قبل wenda said:

شارك في
حملة انقاذ امة محمد صلى الله عليه وسلم
http://wenda.jeeran.com/archive/2007/5/230633.html

اضيف في 25 مايو, 2007 08:40 ص , من قبل magneno
من مصر said:

أخي بسام أولا كل الحب والدعاء للأقصى الحبيب ولكل فلسطيني
ثانيا فلسطين هي ملهمتي في كتباتي فأول ما خطت يداي كان لأجلها دون مبالغة أحبها كثيرا
ثالثا
أنا تعلمت من هذا الموضوع الكثير وكل واحد مننا أكيد ليس ملاكا أكيد حدث منه خطأ من هذه الأخطاء.
لكن بالنسبة للمجاملات فالشعب المصري بطبيعته مثلا مضياف حسن اللفظ طيب القلب
وأنا بعد إذنك ليا رأي وهو إني الموضوع اللي مش عاجبني مثلا أو سوف يدفعني إلى النفاق لا أدخله ولا أعلق عليه فعادة أدخل الموضوع الدي أعجب به فبالتالي يصبح من الطبيعي أن أجامل صاحبه لكنه ليس منطقيا
أن أدخل موضوعا لا أفهمه طبعا أو لا يستحق وأجامل فيه أتفق معك بالطبع في هذه الجزئية
والفتن أيضا لا بد أن نستأصلها من المدونات ونرقى بأنفسنا منها
وأخيرا مشكور جدا أؤكد وأقول لك الموضوع رائع وحقيقة كنت أتمنى أن أقرأ مثله فهو واقعي جدا سلمت يداك
وعقلك وقلبك
لقد أجدت الجمع للأخطاء وأعاننا الله في التغلب عليها

اضيف في 25 مايو, 2007 08:52 ص , من قبل اشتياق
من فلسطين said:

أخي العزيز الغالي الدكتور بسام البدري ..

أعتبر هذا المقال وثيقة تدويتية لابد لكل مدون الاقرار بها قبل اتخاذ التدوين هدفا له ..

وأتمنى لو أن باستطاعتك عمل شيء ملموس نضعه جميعنا في مدوناتنا للإستفادة منها والعودة اليها والتذكرة بها ..

اسمح لي أهدي كلمات هذا المقال لكل المدونين جميعا فنحن جميعنا باحتياج تلك الكلمات للتذكرة ..

عزيزي الغالي .. وجدت لك تعليقا عند الاستاذ الفاضل الصاوي تطالبني فيه بما لم أتفهمه منك حقا ..

أم أن مقال كريم تغير مضمونه دون انتباهي أو ماذا حدث لا أدري ..

كنت أتمنى لو تركت لي كلماتك في مدونتي حتى يتسنى لي الانتباه اليها وياحبذا لو وضحتها أيضا ..

حيث أنني ذهبت لمقال الاعتذار الأخير لكريم ولم أجد به أي تخصيص فئة معينة على فئة ..

أرجو التوضيح أخي بسام مع الشكر الجزيل ..

اضيف في 25 مايو, 2007 10:19 ص , من قبل sama77
من فلسطين said:

الأخ العزيز د. بسام ...

أنت تعرف رأيي في هذاالموضوع القيم منذ زمن في تعليق عليه في مدونتك في مكتوب .. لكن أنا أحببت أن أصبح عليك و أحييك على هذه النقلة الموضوعية التي كان لا بد منها اعتقد أن على الجميع أن يحذو حذوك و يقوموا بتخطي الأمر .. صار بدنا نسمع شي جديد يا عمي :)

يسعد صباحك يا طبيب ...

اضيف في 25 مايو, 2007 10:21 ص , من قبل sama77
من فلسطين said:

بتتصور قديش بده الموضوع المهم و القيم جداً ليوصل للأكثر شعبية .. يجب أن يصل بسرعة و لا شو رأيك :)

اضيف في 25 مايو, 2007 10:22 ص , من قبل sama77
من فلسطين said:

أنا بحاول أكسب ثواب بالناس إلي محتاجة الموضوع .. إياك تحذف تعليقاتي و تضيع علي الثواب اليوم الجمعة يا رجل :)

اضيف في 25 مايو, 2007 01:57 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


نظراً لتوقفي عن التدوين ..

ونظراً لوجوب التوضيح لمن أكن لهم عميق الود والاحترام والتقدير ..

وأرى البعض قد أعلن أنه لم يتفهم ..
رغم وضوح الأمر ..

ولم يكلف أحدٌ نفسه أن يستوضح الأمر بروح من الحب والإخلاص والتفاهم ..

فرأيت أن من واجبي إعادة تجميع ما قد حدث ..

دون تعليق مني ..

حتى يتفهم بهدوء وروية من أراد التفهم ..

بسم الله الرحمن الرحيم

اضيف في 25 مايو, 2007 02:31 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


وبدايةً أعتذر للجميع إن كنت أسات إلى أحد أثناء دفاعي عن قضية تمس كرامة فلسطين .. ليس لأنها بلدي .. فلربما دافع عنها المصري قبل الجميع .. والعراقي قبل الجميع .. والمغربي قبل الجميع ..

كما أعتذر لاضطراري لطريقة النسخ من مدونات الآخرين وتعليقاتهم .. وأول اعتذار مقدماً لأخي كريم ..

وذلك لأنني توقفت عن كتابة التعليقات .. نظراً لتوقفي عن التدوين .. وإن اضطررت لكتابة هذا التعليق :)

فإن فهمنا وتفهمنا .. وذللك سهلٌ متيسرٌ .. إن أحسنّا النوايا ..

عدنا في لحظةٍ واحدةٍ .. من هذه اللحظة .. بكل حبٍ ومودة للتدوين بأفضل مما كنا .. وأقوى مما كان عليه وضع التدوين سابقاً في جيران الحبيب ..

فقط .. فلنفهم ونتفهم ..
ونحسن النية ..
ولنعزم ونتوكل ..

توكلت على الله العلي القدير ..

اضيف في 25 مايو, 2007 02:38 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


قال كريم في مقاله الأخير اعتذاراً عن إهانته للشعب الفلسطيني فضلاً عن الشعب العراقي :

---
---

إلى كل أخ على تلك الأرض الجيرانية
أرسل لكم برقية إعتذار هذه المرة
حقا من قلبي إليكم أعتذر عن كل ما فعلته تجاه كل فلسطيني أو عراقي عاش على تلك الأرض ومات عليها أو ما زال على قيد الحياة
بسم الله
أبدأ
من جديد بكم ومعكم
أقدم إعتذاري الحقيقي لكم
من أول مصري إلى أخر عربي
ليس لفلسطين أو العراق فقط إنما لكل العرب
أقدم إعتذار لأني كنت صاحب التعليق الذي أثار غضب كل العرب

... إلى آخر المقال.

---
---

وأعيد نص اعتذاره ثانيةً :

أعتذر عن كل ما فعلته تجاه كل فلسطيني أو عراقي عاش على تلك الأرض ومات عليها أو ما زال على قيد الحياة

اضيف في 25 مايو, 2007 02:43 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


جاءت اشتياق للأخت الفاضلة نبيلة التي نكن لها كل التقدير والاحترام .. الأم الرؤم .. صاحبة القلب الكبير ..

لتبشر باعتذار الأخ كريم .. وتعلن مشاركتها في عرس ..... (نسيت الآن سبب إقامة هذا العرس) ..

---------------

اشتياق من فلسطين
24 مايو, 2007 12:58 ص
أختي الحبيبة نبيلة ...

بكل الحب والفرح جيت لأشاركم نبضاتكم الجيرانية ..

الليلة لاح فجر المحبة وليل الحزن بيودعنا ..

راح نفرح كلنا برجوعنا وعودة لمتنا ..

اسمحي لي شاركم بيتين شعر للشاعر السوري عبدالله عيسى السلامة عجبوني كثير .. ولأني ما بأعرف أكتب شعر أنا ..

رقيت نقيا ، ومثلك يرقى ونحتاج نحن أباء وعتقا

انكسر قيدا وندفن رقا
ونحتاج غيما ورعدا وبرقا

ونحتاج حبا ، وطهرا ، وصدقا
ونحتاج نورا يغوص عميـقا يطهر عمقا .. ويدفئ عمـقا

وينسل .. يوغل بين العروق يحفز عرقا .. ويبرئ عـرقا

ونحتاج كي لا يذل الرجـال دما في الشرايين يدفـق دفقا

ونحتاج ألا نكون قطيعــا لوغد يرى الظلم عـدلا وحقا

ونحتاج ألا يعيث بنــا و ثن،عابث يسحق الشعب سحقا.


ربنا يجمع شعوبنا العربية على المحبة الدائمة ويحفظنا من كيد الأعداء ..

اللهم آمين ..

اسمحي لي أشكرك على ذكرك اسمي في مقدمة المقال .. هذا من ذوقك يا غالية ..
بس حبيبتي عدلي اسمي منيح المذكور تاني مرة .. مشوه هيك شكل المقال ..

تحياتي لك وللجميع ..

اضيف في 25 مايو, 2007 02:44 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:

أعقبها دخولاً الأخ كريم ..

allysotak من مصر
24 مايو, 2007 01:11 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اعتذر كل الإعتذار
مدام نبيلة
انا كتبت قصيده علشان ذلك العرس ولكن القدر لم يريد ان تكتمل
فبعدما كتبتها لم تريد ان تطبع
وراحت
اما لبسام فأنا علقت في مدوزنته قبل ما ادخل مدونتك واقرا اللي فيها
اتمنى تكون كلمتي وصلت له قبل ما يعتقد اني قريت هنا التعليق ده ورحت مدونته

اضيف في 25 مايو, 2007 03:02 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


فرحت كثيراً .. وقلت الحمد لله ..
وذهبت لمدونتي حسب ما قال الأخ كريم ..
لم أجد اعتذاره بمقالي الأخير (يا وطني صرتَ وحيداً) ..
وبحثت عنه فوجدته بمقالي قبل الأخير (كذبة بيع الفلسطينيين لأرضهم) ..

--------

اضيف في 24 مايو, 2007 12:44 ص , من قبل allysotak
من مصر said:
بسام
اخي الغالي
يا من عشت أحلم به أن يكون اخي
اعتذر لك بكل كلمة خرجت من فمي وعهلى لساني المكلوم
اعتذر لك بكل ضغطة على لوحة الكتابة
اعتذر لك بكل فكرة جالت بفكري
اعتذر لك
لأن مقالك ربما اعطاني فكرة اوضح
كنت اتمنى ان أقرإأ مقالك هذا يا بسام قبل انا أقرا أو اشاهد تلك الحرب
صدقني يا اخي
كنت سأعتذر لك وقتها لأنك برهنت لي وجهة نظري الخاطئة
اعتذر اخيرا يا بسام
ارجو ان تتقبل اعتذاري

--------

سعدت كثيراً بأخي كريم ..

فانطلقت لأرى إن كان قد وضع اعتذاراً له بمدونته .. فوجدته في اليوم التالي .. وأوردته عندي هنا منذ قليل فارجعوا إليه لأعلى (^) ..

--------

وأكرر هنا صدمتي حين وجدته قد قصر اعتذاره على فئةٍ واحدة من فئات الشعب الفلسطيني .. وهم المقيمين على أرض الوطن ..

(عاش على تلك الأرض ومات عليها أو ما زال على قيد الحياة)

وأصبح الجل الأعظم من الشعب الفلسطيني .. وهم المهجرون والمشردون والمبعدون الذين يعيشون في الشتات والمنافي .. ليس بإرادتهم وإنما ظلماً وقسراً وعدواناً .. هو بكل المقاييس أشد ظلماً ووطأةً وعدواناً على حريته وإرادته في العيش الكريم على أرضه التي اغتصبت من قبل المحتل الغاصب ..

أقول أصبح الجل الأعظم من الشعب الفلسطيني .. مستحقاً لإهانة كريم له .. عندما قصر اعتذاره بتحديده الواضح السابق الذكر :
(عاش على تلك الأرض ومات عليها أو ما زال على قيد الحياة)

علماً بأن كريم لم يكن مضطراً لهذا التحديد في اعتذاره .. وأصبحتُ لا أدري إن طلب منه أحد أن يقصر اعتذاره على جزء محدد من الشعب الفلسطيني .. ؟؟!!

اضيف في 25 مايو, 2007 03:12 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


تعليق لأخي كريم بمدونة (حارة " عصام طنطاوي ") بمقاله الأخير (للتوضيح .. ليس إلا !) ..

----------

اضيف في 24 مايو, 2007 03:40 ص , من قبل allysotak
من مصر
ياكريم هذه الدعاية التي حصلت عليها سواء ممن كان معك أو ضدك ، إنه لمجدٍ و لو تدري لكبير ,,

إرتفعت الأصوات من أطراف شتى ، من يطالب بإعدامك و من يطلب لك الغفران ، و تقدمت قبائل العرب بإعتذرات عن إبنها الضال ، و رفضت القبائل الأخرى قبول الإعتذار من أُولّي الأمر من قبيلتك إلا أن يأتي الفتي الذي إرتكب الإثم صاغراً ليعتذر فتعفو عنه القبائل الأخرى بالطيبة العربية المعروفة و التي تعودناها و تردد معاً النشيد الوطني الجديد :

الصلح خير .. الصلح خير
**************
يا استاذ عصام
إن كان هذ1ا مجد لي
فأنا أتنازل عنه لك
فلتأخذ ذلك المجد الذي كاد أن يخسرني أعز ما أملك
يكفي علي أن تكون لي أخت أو صديقة مثل اشتياق
أشتياق عندما دافعت عني على الرغم من كونها فلسطينية
فلن تدافع عني هبأ
منذ شهور عدة ونحن نتكلم نتبادل الأراء وإن لم تكن تعرف ماذا قصدت لكانت من أول من هاجمني
أنا إعتذرتن في البداية وأنا لم أقتنع
وها أنا اليوم أعتذر وأنا على إقتناع
بأني أخطأت في حق الفلسطينيين والعراقيين
شكرا لك

اضيف في 25 مايو, 2007 03:14 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


رددت على أخي كريم بنفس المكان ..

------------

اضيف في 24 مايو, 2007 04:49 ص , من قبل بسام البدري
من فلسطين

يا كريم ..

لا يشرف أي شخص .. أن يدافع عمن أهان الشعب الفلسطيني البطل .. أو الشعب العراقي المناضل ..

واشتياق نفسها عادت .. وطالبتك بالاعتذار .. ولم تدافع عنك عندما كنت مهيناً للشعبين .. بل كانت غاضبةً منك جداً .. وطالبت الجميع بوجوب اعتذارك عن إهانتك للشعبين المجاهدين العظيمين ..
وارجع لتعليقات اشتياق إذا شئت ..


واشتياق نفسها لا يشرفها أبداً أن تدافع عن إنسان أهان شعبها وطعنه في كرامته (هذا طبعاً قبل أن تأتي لتصحح خطأك وتعتذر) .. فلا تفتري لو سمحت على اشتياق بادعائك دفاعها عمن أهان شعبها .. فهذا لا يصدر من إنسانة غيورة على وطنها .. وغير مفرطة بكرامته .. اشتياق ضربت المثل في العزة والكرامة والدفاع عن الوطن .. ومدونتها تتحدث في كل ركن منها عن حبها لوطنها واحترامها لكرامته ..

أنت جئت لتعتذر .. ؟؟

أم لتطعن بنت بلدي بكرامتها .. ؟؟

بسام البدري

-يتبع-

اضيف في 25 مايو, 2007 03:15 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


وباقي ردي ..

------------

اضيف في 24 مايو, 2007 05:13 ص , من قبل بسام البدري
من فلسطين

أخي الحبيب كريم ..

علقت في مدونتك بمقالك الأخير الذي أثلجت به صدورنا باعتذارك بأنك أخطأت في حق الفلسطينيين والعراقيين ..

ولكنك قصرت اعتذارك للفلسطينيين بمن عاشوا على تلك الأرض المغتصبة .. حسب تعبيرك ..

فأرجو منك التوضيح .. لأنني لم أعد أفهم ..

إن كنت تقصد أن اعتذارك للفلسطينيين مقصور على أهل الداخل فقط .. أي الذين عاشوا على تلك الأرض المغتصبة .. حسب تعبيرك ..

وبالتالي فإن الفلسطينيين الذين عاشوا خارج تلك الأرض .. لم تخطئ معهم في إهانتك للشعب الفلسطيني .. ؟ أي أنك تكون قد قسمتَ الشعب الفلسطيني إلى قسمين ؟ قسم اعتذرت له عشان خاطر اشتياق .. وهم أهل الداخل .. وقسم رفضت أن تتخلى عن إهانتك له .. وهم أهل الشتات الذين ذاقوا أقسى ألوان الحرمان من الوطن وهم أهلنا في المنافي ؟

أم أنه فقط يكون قد خانك التعبير الإملائي فقط .. وتكون وبكل وضوح قد قصدت الاعتذار عن الشعب الفلسطيني كله .. سواء من يعيش وعاش ومات على أرض فلسطين .. بالإضافة لاعتذارك عمن عاش ويعيش ومات خارج أرض فلسطين ..

من فضلك أوضح لي يا صديقي .. فقد أردت الاستيضاح منك ..

بسام البدري

اضيف في 25 مايو, 2007 03:36 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


اللهم هل بلغت .. الله فاشهد ..

اللهم هل بلغت .. الله فاشهد ..

اللهم هل بلغت .. الله فاشهد ..


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بسام البدري

اضيف في 25 مايو, 2007 05:13 م , من قبل sama77
من فلسطين said:

هل تعرف يا د. بسام سأستغرب جداً لو أن أحداً وقف أمام الشمس و وبخها قائلاً أيتها القبيحة المظلمة ... ربما سأضحك حتى ... و لو كانت هذه الشمس المضيئة الرائعة قريبتي سأغضب من أن يتهمها أحد هذا الاتهام لكنني أبداً لن أذهب إليه و أعاتبه أو أطلب منه أن يوضح سبب اتهامه المخيف هذا لحبيبتي ...

لا أريد أن يفسر كلامي هذا على أنه هجوماً على أحد و لا عتاباً لأحد ... لقد كان لي في هذه القضية تعليقين فقط أحدهما رداً على الأخت نجوى في مقالك السابق و الآخر على اعتذار كريم الأول الساخر .. و أعتقد أن موقفي كان واضحاً جداً لكنني حرصت -و الله يعلم كم كان هذا صعباً- أن لا أنجر في النقاشات التي حدثت عند باقي الجيران ... و ذلك ليس بدافع التخاذل عن نصرة قضية تمس بلدي.. لا و لكن لأنني أحسست أنا ما يحدث لم يكن بصالحها...

يتبع ...

اضيف في 25 مايو, 2007 05:17 م , من قبل sama77
من فلسطين said:

رأيي في القضية و هو الأتفه و الأقل أهمية قلته لصديقة مشتركة أمس و ألخصه كما يلي:

قدرات البشر تتفاوت و طريقتهم في معالجة الأمور تختلف حسب العمر و الخبرة و الخلفية العلمية و الاجتماعية و التجارب الحياتية ... أنت مثلاً إنسان مسئول و أنا متأكدة أنك لو حدث و أخطأت بحق أحد فسوف تقوم بالواجب لتصحح خطأك بالطريقة التي تتناسب مع خطأك و هذا بالنظر لما أحسبه فيك من مميزات العوامل التي ذكرتها سابقاً ... لكن ليس كل الناس مثلك يا طبيب :)

من وجهة نظري أن ملاحقة الأمر هي نوع من الخض في ما لا يمكن أن يعطينا في النهاية جبناً و لا زبداً ... أعتقد بكل صدق أننا يجب أن نهمل الموضوع الذي أخذ أكثر من حجمه .. اعتذر الهمام و قبلنا الاعتذار كان بها.. ما قبلنا خلص علقنا بملاحظاتنا و انتهى الأمر .. و لنلتفت إلى ما هو أهم قضيتنا الحقيقية التي نحملها معاً يا د. بسام الوطن الذي تعشقه بكل هذه الطاقة يحتاجك.. و لا أحب أبداً نغمة توقفت عن التدوين .. أنت لا تدون خواطر شخصية عاطفية أنت تدون قضايا اجتماعية وطنية فلسطينية هامة ... و بالتأكيد هناك من يحتاج ما تكتبه ... أنا احتاج لأن أشعر أن في هذا العالم الأعجوبي الذي يحيط بي في غزة هناك إنسان أستطيع أن أتبادل معه الأفكار و استفيد من رؤيته للقضايا المحيطة بنا..

اضيف في 25 مايو, 2007 05:24 م , من قبل sama77
من فلسطين said:

أنت و سعاد و ياسر و الله أعلم مين كما بالقائمة علقتم التدوين "لا تمروا من هنا" و بصراحة و بدافع الاحترام الشديد الذي أكنه لكم جميعاً أود أن أسأل سؤالاً هاماً من تعاقبون؟ تعاقبون سخصاً مثلي يهتم بأمركم مثلاً .. أم تعاقبون أنفسكم .. إن كانت المشكلة في جيران إرجعوا لمكتوب و سنلحق بكم و لو أن جيران مظلومة في هذه القصة ... أنا أشعر بالتوتر و القلق لأجل الجميع .. أصبحت أحلم في كل ليلة أنني أفتح جيران لأجد لدى كل منكم موضوعاً جديداً و لو كان عن وصفة المفتول :) و الله أمزح لكني أكاد أتفجر غيظاً ... تخطوا الموضوع أرجوكم فلسطين و أهلها بالداخل و الخارج أكبر من كل ما يحدث هنا .. حاولوا أن تتفهموا ذلك ..

اضيف في 25 مايو, 2007 05:29 م , من قبل sama77
من فلسطين said:

حلوة سخصاً تدلل لك كم كنت منفعلة :) آسفة على الأخطاء الإملائية أرجو أن تتخطوها هي أيضاً ...

د. بسام دير بالك أنا بكتب هالكلام على أساس اتفقنا سابقاً ما في قوائم سوداء :) أرجوكم كلكم ما تزعلوا من صراحتي أنا اجتهدت و يمكن أخطأت و يمكن أصبت لكن الله يعلم أني لا أريد إلا الخير للجميع..

أختكم الفقيرة إلى رحمة الله و مغفرته
سماهر

اضيف في 25 مايو, 2007 05:55 م , من قبل emyemyemy
من مصر said:

دكتور بسام البدرى

أولآ أشكرك جدآ على هذا المقال لأنه جاء بوقته جدآ ، لأنى أنا شخصيآ أصيبت بأحد هذه الأمراض التى ذكرتها آلا وهو (الإتهامات والتجريح )
فأنا أعترف إنى أتهمت الأخ الفاضل يوسف من السويد بإتهام خطير وأسأت إليه بتعليق جارح وفى منتهى القسوة وذلك لأنى إعتقدت إنه سىء النيه والحقيقة هو برىء تمامآ من هذه التهمة البشعة التى لصقتها به ونعته بها .
أعترفت بذنبى له والحمد لله إنه سامحنى لأنه إنسان بكل ما تحملة الكلمة من معنى .
وأنا أكرر إعتذارى له ولكل إنسان يمكن أن أكون أسأت إلية ولو عن غير قصد .
ويجب علينا جميعآ العمل بتلك النصائح التى تقدمها هنا بمقالتك القيمة لأنى لو قرأتها قبل تعليقى عند يوسف ، بالتأكيد كنت عملت بكلامك وكنت حاولت الوصول إليه عبر الإيميل أو الهاتف أو أى وسيلة كى أتأكد من حسن نواياة .
شكرآ لك أخى الفاضل وتقبل تقديرى وإحترامى لشخصكم الكريم .

اضيف في 25 مايو, 2007 11:19 م , من قبل Lsaat
من الكويت said:

تكلمت فأوجزت فأفصحت عن ماكان الكثير منا يشعر به

الف شكر لك

تقديري

اضيف في 25 مايو, 2007 11:43 م , من قبل elnomany
من مصر said:

احزنني جدا
ان دخلت عليك في الماسنجر اكثر من مره ولم ترد عليّ
شكرا اخي

اضيف في 25 مايو, 2007 11:43 م , من قبل elnomany
من مصر said:

احزنني جدا
ان دخلت عليك في الماسنجر اكثر من مره ولم ترد عليّ
شكرا اخي

اضيف في 26 مايو, 2007 02:44 ص , من قبل اشتياق
من فلسطين said:

أخي العزيز الفاضل الدكتور بسام البدري ..

استغربت جدا جدا من طريقتك في الرد على تعليقي ..

للأسف أول شيء تعليقك يتناقض تماما مع ما كتبته في مقالك ..

تعليقك أخي يثبت عدم تفهمك لما كتب كريم ..

فهو كتب :
حقا من قلبي إليكم أعتذر عن كل ما فعلته تجاه كل فلسطيني أو عراقي عاش على تلك الأرض ومات عليها أو ما زال على قيد الحياة

كريم اعتذر عن كل ما فعله تجاه كل فلسطيني أو عراقي عاش على الكرة الأرضية ومات عليها أو مازال على قيد الحياة

هذا هو المقصود أخي .. والدليل هو إقرانه الشعبين مع بعضهما البعض مستخدما (كل فلسطيني أو عراقي) ..

هل العراقي يعيش داخل فلسطين المحتلة أخي بسام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم أن الفلسطينين وحدهم قد توزعوا على مائة وخمسة وثلاثين دولة من دول العالم ..
أي أنهم انتشروا على كل سطح الكرة الأرضية .. وقد لحق بهم العراقيين بعد الغزو الأمريكي لبلادهم ..

لقد أتيت بدليل منقوص أخي ..
بالضبط كما قالوا لا تقربوا الصلاة ..

الفرق بيني وبينكم أنني آخذ الأمور على محملها الحسن ..

هل دافعت عني أخي الغالي في مدونة طنطاوي حينما أقر كريم بمن استطاعت استقطابه تجاه فلسطين بأنها أخت أو صديقة ..

هل تعلم لماذا اعتقد كريم بأنني دافعت عنه ؟؟ .. فقط لأنني عاملته كما أعامل أحد أبنائي ولم أنظر إليه على أنه (...) يجب طرده ..

هل تدافع عني أخي الفاضل ؟؟
لماذا لم تدافع عني حينما (...) بإحدى (...) ؟؟

لن أزيد أخي الفاضل .. فقط سأهديك وأهدي من (...) كلماتك ..

فكذلك المدوِّن يجب أن يحترم زائريه ويرحب بمقدمهم لمدونته وألا يتعدى بالإساءة لأحد من زائريه اتهاماً أو تجريحاً أو لأي من المدوِّنين الآخرين لا في مقاله ولا في التعليق عليه وسواء كان ذلك بطريقة صريحة أو مبطنة ، بل عليه أن يتحمل انتقادات الزائرين في تعليقاتهم وأن يفند ما يقولون بطريقة موضوعية وبصدر رحب.




أضف تعليقا

اضيف في 13 يونيو, 2007 10:44 م , من قبل abdullah865
من الكويت said:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمــة الله وبركاته

مقال مفيد أخوي في الله بسام

بس عســى أن نتعلم منه أنا وأنت والجميــع لاننا شاطرين في الكلام لكن القليل من يطبق

دمت بطاعة الله

اضيف في 14 يونيو, 2007 12:09 ص , من قبل محمد الجرايحى
من مصر said:

الأخ الفاضل : بسام البدرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك أخى على هذا الطرح الأكثر من قيم
وعلى الروح الودودة الطيبة التى تجلت من بين أحرفك وكلماتك

بارك الله فيك وأعزك

أخوك
محمد

اضيف في 22 يونيو, 2007 03:55 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said:


أخي العزيز عبد الله ..

أرجو أن يستفيد من هذا المقال أكبر عدد ممكن من الإخوة والأصدقاء .. وأنا أولهم .. وأن يطبق الجميع ما أتى به .. وأن تترجم أقوالنا إلى أفعال ..

وأعتذر لتأخري عليك في الرد ..

أخوك بسام البدري

اضيف في 22 يونيو, 2007 03:57 م , من قبل بسام البدري
من فلسطين said: